Translate

الثلاثاء، 18 يونيو 2013

التعلم الإلكتروني E- Learning




تُعرّفه إيمان الغراب ( 2003 ) بأنه " التعلم باستخدام الحاسبات الآلية وبرمجياتها المختلفة سواء على شبكات مغلقة أو شبكات مشتركة أو شبكة الإنترنت " .

ويُعرّفه حسن زيتون ( 2005 ) بأنه " تقديم محتوى تعليمي إلكتروني عبر الوسائط المعتمدة على الكمبيوتر وشبكاته إلى المتعلم بشكل يتيح له إمكانية التفاعل النشط مع هذا المحتوى ومع المعلم ومع أقرانه سواء كان ذلك بصورة متزامنة أم غير متزامنة ، وكذا إمكانية إتمام هذا التعلم في الوقت والمكان وبالسرعة التي تناسب ظروفه وقدراته ، فضلاً عن إمكانية إدارة هذا التعلم أيضًا من خلال تلك الوسائط " .

وعرّفه عادل سرايا ( 2009 ) بأنه " ذلك النوع من التعلم الذي يركز على تقديم المحتوى التعليمي المتفاعل عبر الوسائط الرقمية المتعددة إلى المتعلم في الوقت والمكان وبالسرعة التي تناسبه ، بشكل فردي أو تشاركي مع أقرانه أو معلمه في نظام تزامني (وقت حقيقي وأماكن مختلفة) أو نظام غير تزامني (أوقات مختلفة وأماكن مختلفة) داخل بيئات واقعية أو افتراضية تُدار بنظم إدارة إلكترونية معينة " .

وعرّفه أحمد سالم ( 2010 ) بأنه " منظومة تعليمية لتقديم البرامج التعليمية أو التدريبية للمتعلمين أو المتدربين في أي وقت وفي أي مكان باستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات التفاعلية مثل (الإنترنت ، الإنترانت ، الإذاعة ، القنوات المحلية أو الفضائية للتلفاز ، الأقراص المدمجة ، التليفون ، البريد الإلكتروني ، أجهزة الحاسوب ، المؤتمرات عن بُعد) لتوفير بيئة تعليمية / تعلمية تفاعلية متعددة المصادر بطريقة متزامنة في الفصل الدراسي أو غير متزامنة عن بُعد دون الالتزام بمكان محدد اعتمادًا على التعلم الذاتي والتفاعل بين المتعلم والمعلم " .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع :

1 ـ الغراب، إيمان محمد ( 2003 ). التعلم الإلكتروني : مدخل إلى التدريب غير التقليدي . القاهرة : منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية
2 ـ زيتون ، حسن حسين ( 2005 ). التعلم الإلكتروني : المفهوم - القضايا - التطبيق - التقييم . الرياض : الدار الصولتية للتربية
3 ـ سرايا ، عادل ( 2009 ). تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم الإلكتروني . الرياض : مكتبة الرشد 
4 ـ سالم ، أحمد محمد ( 2010 ). وسائل وتكنولوجيا التعليم . ط 3 . الرياض : مكتبة الرشد