Translate

السبت، 27 يوليو 2013

الإنترانت Intranet




تُعرّفها إيمان الغزو في ( أكرم مصطفى ، 2006 ) بأنها " مجموعة من أجهزة الكمبيوتر المرتبطة مع بعضها البعض داخل شركة أو مؤسسة معينة " .

ويُعرّفها ياسر الغريبي ( 2009 ) بأنها " شبكة الحواسيب الآلية التي تعمل بتقنيات وبروتوكولات الإنترنت وتقدم خدمات مشابهة ولكن على المستوى الداخلي في نفس المنشأة " .

ويُعرّفها محمد الحاجي في ( مشاعل العبدالكريم ، 1429 هـ ) بأنها " شبكة داخلية خاصة بجامعة أو مؤسسة ، تستخدم بروتوكولات وأنظمة شبكة الإنترنت العالمية ، ويمكن تبادل المعلومات بين مستخدمي الحاسب الآلي المرتبطة بتلك الشبكة الداخلية ويمكن توصيل الإنترانت بشبكة الإنترنت للاستفادة من خدماتها المتعددة " .

ويُعرّفها جودة سعادة و عادل السرطاوي في ( أحمد سالم ، 2010 ) بأنها " شبكة داخلية تستخدم في الشركات التي تطبق لغة ترميز النص المترابط ( HTML ) وبروتوكول نقل النص المتشعب أو المتحول ( HTTP ) وبروتوكول التحكم بالإرسال وبروتوكول الإنترنت ( TCP/IP ) بالإضافة إلى مستعرض ويب رسومي لدعم البرامج التطبيقية ، وتتيح هذه الشبكة للمشتركين بها الوصول إلى كتيبات العمل ودليل الهاتف ويمكن أن تتضمن قواعد بيانات وخدمات فيديو ومجموعات مناقشة خاصة ووسائط متعددة " .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع

1 ـ مصطفى ، أكرم فتحي ( 2006 ) . إنتاج مواقع الإنترنت التعليمية . القاهرة : عالم الكتب
2 ـ الغريبي ، ياسر بن محمد ( 2009 ) . أثر التدريس باستخدام الفصول الإلكترونية بالصور الثلاث ( تفاعلي ـ تعاوني ـ تكاملي ) على تحصيل تلاميذ الصف الخامس الابتدائي في مادة الرياضيات . رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة
3 ـ العبدالكريم ، مشاعل عبدالعزيز ( 1430 ) . واقع استخدام التعليم الإلكتروني في مدارس المملكة الأهلية بمدينة الرياض . رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة الملك سعود ، الرياض 
4 ـ سالم ، أحمد محمد ( 2010 ). وسائل وتكنولوجيا التعليم . ط 3 . الرياض : مكتبة الرشد