Translate

الجمعة، 21 يونيو 2013

الفصول الافتراضية Virtual Classroom




يُعرّفها سليمان عبدربه وعزة الحسيني في ( محمد محمود زين الدين ، 2007 ) بأنها " عبارة عن غرفة إلكترونية تشتمل على اتصالات لصفوف أو أماكن خاصة يتواجد فيها الطلبة ويرتبطون مع بعضهم البعض ، أو مع المحاضر أو المستوى الأكاديمي من خلال وصلات أو موجات قصيرة عالية التردد ترتبط بالأقمار الصناعية أو عن طريق شبكة الإنترنت " .

ويُعرّف عبدالعزيز العمر ( 2007 ) الفصل الافتراضي بأنه " الفضاء الإلكتروني حيث يتفاعل الطلاب والمعلمون عن طريق الإنترنت كسبًا للتعلم ، وهو فصل يختلف عن الفصل التقليدي المحدد فيزيائيًا بمكان وزمان يلتقي فيه الطلاب والمعلم " .

ويُعرّفها زهير خليف في ( ابتسام القحطاني 2010 ) بأنها " وسيلة من الوسائل الرئيسة في تقديم الدروس المباشرة والمحاضرات على الإنترنت بالإضافة إلى التدريب عن بعد يتوفر فيها العناصر الأساسية التي يحتاجها كل من المعلم والطالب ، تعتمد على أسلوب التعليم التفاعلي ويطلق عليها أيضًا : الفصول الذكية ، الفصول الإلكترونية ، فصول التعليم عن بعد " .

ويُعرّف أحمد سالم ( 2010 ) الفصل الافتراضي بأنه " مجموعة من الأنشطة التي تشبه أنشطة الفصل التقليدي يقوم بها معلم وطلاب تفصل بينهم حواجز مكانية ، ولكنهم يعملون معًا في الوقت نفسه بغض النظر عن مكان تواجدهم حيث يتفاعل الطلاب والمعلم مع بعضهم البعض عن طريق الحوار عبر الإنترنت ، ويقومون بطباعة رسائل يستطيع جميع الأفراد المتصلين بالشبكة رؤيتها " .



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع

1 ـ  زين الدين ، محمد محمود ( 2007 ). كفايات التعليم الإلكتروني . جدة : خوارزم العلمية
2 ـ العمر ، عبدالعزيز بن سعود ( 2007 ). لغة التربويين . الرياض : مكتب التربية العربي لدول الخليج
3 ـ القحطاني ، ابتسام سعيد ( 2010 ). واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بعد من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة . رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة
4 ـ سالم ، أحمد محمد ( 2010 ). وسائل وتكنولوجيا التعليم . ط 3 .الرياض : مكتبة الرشد