Translate

الخميس، 20 يونيو 2013

التعلم المتنقل Mobile Learning




عرّفه عادل سرايا ( 2009 ) بأنه " نمط من التعلم الإلكتروني يعتمد على أجهزة الاتصالات اللاسلكية ، ليتمكن المتعلم من الوصول للمواد التعليمية في أي وقت وأي مكان وبشكل تشاركي مع آخرين " .

وعرّفه أحمد سالم ( 2010 ) بأنه " استخدام الأجهزة اللاسلكية النقالة الصغيرة والمحمولة يدويًا مثل الهواتف النقالة ، والمساعِدَات الرقمية الشخصية ، والهواتف الذكية ، والحاسبات الشخصية الصغيرة لتحقيق المرونة والتفاعل في عمليتي التدريس والتعلم في أي وقت وفي أي مكان " .

وعرّفه مجدي المهدي في ( سناء الغامدي ، 2011 ) بأنه " استخدام الأجهزة المتنقلة أو اللاسلكية في التعلم المتحرك ، فهو شكل من التعلم والتدريس يحدثان عبر الآليات المتنقلة أو في البيئات المتنقلة " .

وعرّفه روجرز Rogers في ( ليلى الجهني ، 2013 ) بأنه " تقديم التعلم في أي وقت وأي مكان باستخدام الأجهزة اللاسلكية الصغيرة والمحمولة يدويًا مثل الهواتف المتنقلة ، والمساعِدَات الرقمية الشخصية ، والهواتف الذكية ، والحواسيب اللوحية الشخصية الصغيرة " .



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع

1 ـ سرايا ، عادل ( 2009 ). تكنولوجيا التعليم ومصادر التعلم الإلكتروني . ط 2 . الرياض : مكتبة الرشد
2 ـ سالم ، أحمد محمد ( 2010 ). وسائل وتكنولوجيا التعليم . ط 3 . الرياض : مكتبة الرشد
3 ـ الغامدي ، سناء سعيد ( 21 - 24 فبراير ، 2011 )، أثر التعلم النقال على تنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات كلية التربية ، ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي الثاني للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ، الرياض
4 ـ الجهني ، ليلى ( 4 - 7 فبراير ، 2013 )، فاعلية التعلم المتنقل عبر الرسائل القصيرة في تدريس بعض مفاهيم التعليم الإلكتروني وموضوعاته لطالبات دراسات الطفولة ، ورقة مقدمة إلى المؤتمر الدولي الثالث للتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد ، الرياض