Translate

الأربعاء، 24 يوليو 2013

التعليم الإلكتروني المتزامن Synchronous e-learning




يُعرّفه عبدالله الموسى ( 2008 ) بأنه " أسلوب وتقنيات التعليم المعتمدة على الإنترنت لتوصيل وتبادل الدروس ومواضيع الأبحاث بين المتعلم والمدرس في نفس الوقت الفعلي لتدريس المادة مثل المحادثة الفورية أو تلقي الدروس من خلال ما يُسمى بالفصول الافتراضية " .

ويُعرّفه عبدالله آل محيا ( 2008 ) بأنه " تعليم إلكتروني يجتمع فيه المعلم مع المتعلمين في آنٍ واحد ليتم بينهم اتصال متزامن بالنص أو الصوت أو الفيديو " .

وتُعرّفه مها السفياني ( 1429 هـ ) بأنه " التعليم الذي يهتم بتبادل الدروس والموضوعات والأبحاث على الهواء والذي يحتاج إلى وجود المتعلم والمعلم أمام أجهزة الكمبيوتر لإجراء النقاش والمحادثة بين الطلاب أنفسهم وفيما بينهم وبين المعلم في الوقت نفسه لتدريس المادة عبر غرف المحادثة أو تلقي الدروس من خلال الفصول الافتراضية أو باستخدام أدواته الأخرى " .

ويُعرّفه ناصر الشهراني ( 1430 هـ ) بأنه " نوع من التعليم الإلكتروني يهتم بتبادل الدروس والموضوعات والأبحاث والنقاشات بين المعلم والمتعلمين في الوقت نفسه وبشكل مباشر ، وذلك من خلال برامج المحادثة والفصول الافتراضية " .



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع

1 ـ الموسى ، عبدالله بن عبدالعزيز ( 2008 ) . استخدام الحاسب الآلي في التعليم . ط 4 . الرياض : مكتبة تربية الغد 
2 ـ آل محيا ، عبدالله بن يحيى ( 2008 ) . أثر استخدام الجيل الثاني للتعلم الإلكتروني على مهارات التعليم التعاوني لدى طلاب كلية المعلمين في أبها . رسالة دكتوراة غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة
3 ـ السفياني ، مها بنت عمر ( 1429 ) . أهمية واستخدام التعليم الإلكتروني في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات . رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة
4 ـ الشهراني ، ناصر بن عبدالله ( 1430 ) . مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي من وجهة نظر المختصين . رسالة دكتوراة غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة