Translate

الخميس، 25 يوليو 2013

التعليم الإلكتروني غير المتزامن Asynchronows e-learning




يُعرّفه عبدالله الموسى ( 2008 ) بأنه " حصول المتعلم على دورات أو حصص وفق برنامج دراسي مخطط ينتقي فيه الأوقات والأماكن التي تتناسب مع ظروفه عن طريق توظيف بعض أساليب التعليم الإلكتروني مثل البريد الإلكتروني وأشرطة الفيديو ، ويعتمد هذا التعليم على الوقت الذي يقضيه المتعلم للوصول إلى المهارات التي يهدف إليها الدرس " .

وتُعرّفه مها السفياني ( 1429 هـ ) بأنه " التعليم غير المباشر الذي لا يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت ، وحصول المتعلم على حصص أو دروس مكثفة وفق برنامج تعليمي مخطط تختار فيه الأوقات والأماكن التي تناسب ظروفه ويمكن استخدام تقنيات مثل البريد الإلكتروني وأشرطة الفيديو " . 

ويُعرّفه ناصر الشهراني ( 1430 هـ ) بأنه " نوع من التعليم الإلكتروني لا يشترط فيه أن يكون التواصل بين المتعلم والمعلم والمنهج في وقت واحد ، فيختار الطالب الوقت المناسب لظروفه ، ويتم الحصول على المعرفة والتواصل بين الطالب والمعلم من خلال البريد الإلكتروني والمنتديات ومواقع الإنترنت وأشرطة الفيديو والأقراص الممغنطة " .

ويُعرّفه أحمد سالم ( 2010 ) بأنه " التعليم غير المباشر الذي لا يحتاج إلى وجود المتعلمين في نفس الوقت أو في نفس المكان ، ويتم من خلال بعض تقنيات التعلم الإلكتروني مثل البريد الإلكتروني حيث يتم تبادل المعلومات بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم في أوقات متتالية ، وينتقي فيه المتعلم الأوقات والأماكن التي تناسبه " .



ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع

1 ـ الموسى ، عبدالله بن عبدالعزيز ( 2008 ) . استخدام الحاسب الآلي في التعليم . ط 4 . الرياض : مكتبة تربية الغد 
2 ـ  السفياني ، مها بنت عمر ( 1429 ) . أهمية واستخدام التعليم الإلكتروني في تدريس الرياضيات بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمات والمشرفات التربويات . رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة 
3 ـ  الشهراني ، ناصر بن عبدالله ( 1430 ) . مطالب استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس العلوم الطبيعية بالتعليم العالي من وجهة نظر المختصين . رسالة دكتوراة غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة  
4 ـ سالم ، أحمد محمد ( 2010 ). وسائل وتكنولوجيا التعليم . ط 3 . الرياض : مكتبة الرشد