Translate

الثلاثاء، 23 يوليو 2013

التعلم عن بُعد Distance Learning




يُعرّفه مكايزك وجوارندينا في ( عبدالله آل محيا ، 2008 ) أنه " بنية التعلم التي يفصل فيها بين المعلم والمتعلم المكان والزمان " .

وتُعرّفه أسماء الزايدي ( 2009 ) أنه " التعليم الذي يتوفر لطالبه حيث هو دونما التقيد بحدود  المكان أو الزمان عبر الوسائط الإلكترونية " .

ويُعرّفه حسام مازن وسميرة البريك في ( ابتسام القحطاني ، 2010 ) أنه " مصطلح يُطلق على نوع من التعلم يقوم على أساس توصيل الخدمة التعليمية إلى المتعلمين عن بُعد وذلك لمن يقطنون مناطق نائية أو معزولة جغرافيًا واللتي لا تتيح ظروفهم للانتقال إلى الصفوف الدراسية النظامية ويكون الاتصال خلال وسائط نقل المعلومات المتعددة بين المعلم والمتعلم " .

ويُعرّفه عبدالله الموسى وأحمد المبارك في ( ابتسام القحطاني ، 2010 ) أنه " نظام تقوم به مؤسسة تعليمية يعمل على إيصال المادة التعليمية أو التدريبية للمتعلم في أي مكان ، وأي وقت عن طريق وسائط اتصال متعددة " .



ـــــــــــــــــــــــــــــ

المراجع 

1 ـ آل محيا ، عبدالله بن يحيى ( 2008 ) . أثر استخدام الجيل الثاني للتعلم الإلكتروني على مهارات التعليم التعاوني لدى طلاب كلية المعلمين في أبها . رسالة دكتوراة غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة
2 ـ الزائدي ، أسماء بنت محمد ( 2009 ) . نموذج مقترح لجامعة افتراضية بالتعليم الجامعي السعودي . رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة 
3 ـ القحطاني ، ابتسام بنت سعيد ( 2010 ) . واقع استخدام الفصول الافتراضية في برنامج التعليم عن بُعد من وجهة نظر أعضا هيئة التدريس بجامعة الملك عبدالعزيز بمدينة جدة . رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية التربية ، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق